الرئيسية » 24 ساعة » اسرة المهدي المنجرة تتبرع بمكتبته

اسرة المهدي المنجرة تتبرع بمكتبته

القدس العربي

تقدمت عائلة عالم المستقبليات المغربي المفكر المهدي المنجرة، بهبة هائلة من المؤلفات من مكتبة الراحل إلى المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، وتتمثل في محتويات المكتبة الخاصة للراحل، وتضم 5560 كتابا و 808 مجلة و 788 قرصا مدمجا، فضلا عن رصيد هام من الصور والملصقات.
وتم التوقيع على الاتفاقية بين زوجة الفقيد امينة المريني، ومدير المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، إدريس خروز، الذي قال ان هذه المبادرة التي تغني رصيد المكتبة بمجموعة ثمينة من المؤلفات ستوضع رهن إشارة الجمهور.
وسيكون مُتاحا أمام الجمهور الواسع والمهتم على حد سواء، الاطلاع على آلاف الكتب والمؤلفات التي كان يحتفظ بها المفكر المغربي وعالم المستقبليات الراحل، الدكتور المهدي المنجرة، والذي مرت قبل أيام قليلة سنة كاملة على وفاته، بعد مرض عضال لم ينفع معه علاج.
وتعززت المكتبة ذاتها في الآونة الأخيرة بمجموعات هامة من المؤلفات في مختلف المجالات، وكانت عبارة عن هبات خاصة من عائلات مثقفين مغاربة راحلين، وهو ما يوطد مكانة المكتبة كمعلمة ثقافية حاضنة للتراث الوطني المكتوب، ووجهة للباحثين في مختلف الميادين.
وفي هذا الصدد، أعلنت المكتبة الوطنية عن تسلم مجموعة المكتبة الخاصة لأسرة البورقادي، حيث تضم المجموعة 2043 كتابا تعكس، حسب مدير المكتبة، روح المسار النضالي والوطني للراحلين حبيبة ومحمد البورقادي.
وبادرت أسرة الفيلسوف الراحل، سالم يفوت، إلى منح مكتبته الخاصة للمكتبة الوطنية، على أساس اتفاقية وقعتها أرملة الراحل آسية الخرشافي ومدير المكتبة، وتضم المجموعة 3070 مونوغرافية و 193 مجلة.
وكانت المكتبة قد تسلمت، في هذا الإطار، محتويات المكتبة الخاصة لأسرة السرفاتي، حيث وقع على اتفاقية بهذا الشأن خروز وموريس السرفاتي، ابن الراحل ابراهام السرفاتي.
وتضم المجموعة عددا هاما من الدراسات المونوغرافية، والمجلات والأرشيفات الأدبية، التي ستعزز موقع المكتبة الوطنية كمركز لحفظ ونشر التراث المكتوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *