أحمد الإدريسي
ما قاله، الخميس الماضي، وزير الإدماج الاقتصادي و المقاولة الصغرى السيد يونس سكوري أمام لجنة القطاعات الإجتماعية بمجلس النواب، يبعث على القلق حيث اكد الوزير أن مليون و 600 ألف شابة و شاب ما بين 15 و24 سنة في الشارع بدون تكوين و لا شغل، و أقر بوجود صعوبات تحول دون ولوج الشباب المغربي و الفءات الهشة سوق الشغل.
و اعتمد السيد سكوري خلال تقديم ميزانية وزارته أمام اللجنة المذكورة على مقاربة سوسيولوجية للبحث عن العمل، و طرق جديدة لربط التكوين بسوق الشغل.
و أكد السيد الوزير أن حوالي مليون و نصف عاطلون عن العمل، و أكثر من مليون عامل في حالة شغل ناقص، و حوالي مليون ونصف
يزاولون عملا موقتا باجر زهيد، و قال السيد سكوري أن فرص العمل قليلة، بسبب عدم ملائمة التكوين مع حاجيات السوق، و تهميش الذي طال الشباب، و صعوبة الإدماج الأول في العمل.
و يبلغ عدد فرص الشغل المتوقع احداثها حسب ما تضمنه مشروع قانون المالية للسنة المقبلة 125000 منصب موقت في إطار برنامج ” اوراش” و مواكبة 12500 حامل مشروع في اطار لرنامج ” فرصة’.