بقلم أحمد الإدريسي
حققت الدبلوماسية المغربية برعاية جلالة الملك حفظه الله نصرا جديدا على أعداء وحدتنا الترابية المشروعة، حيث أعلنت الصومال قرارها فتح قنصلية عامة لها بمدينة الداخلة، و سفارة لها بالرباط.
و هذا نصر بين للمغرب على الصعيد الدولي ينضاف إلى العديد الكبير من الدول التي فتحت قنصلياتها في اقاليمنا الجنوبية، سواء بالعيون او بالداخلة.
فعلى إثر مباحثات اجراها السيد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية و التعاون الافريقي و المغاربة المقيمين بالخارج و السيد ابشر عمر جامع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالصومال اعلن هذا الأخير أن: ” الصومال قررت فتح قنصلية عامة لها بمدينة الداخلة و سفارة لها بالرباط.”
و قد جرت المباحثات بين الوزيرين على هامش الدورة 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وأكد السيد ابشر عمر جامع في تصريح صحفي أن الصومال و المغرب ” يدعمان بشكل متبادل سيادتها و وحدتهما الترابية.”
كما أضاف السيد الوزير ” أن البلدين تجمعهما علاقات طويلة الأمد قائمة على الصداقة و التضامن.” مشيدا ب’دعم و رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس لصالح التنمية و الاستقرار في افريقيا.”
و من جانب آخر أكد الوزير الصومالي ان البلدين سيوقعان على خارطة للتعاون.
و قد حضر هذا اللقاء السيد عمر هلال الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة.