من المتوقع ان يستفيد 400 مليون إفريقي بحلول السنة القادمة 2022 وذلك بفضل
اتفاقية شراكة بين فرنسا والاتحاد الإفريقي لدعم الأفارقة بـ 10 ملايين جرعة من اللقاحات المضادة لكورونا
أعلن ديوان قصر “الإليزيه”بباريس والاتحاد الإفريقي في بيان مشترك لهما اليوم الإثنين، عن عزم فرنسا تقديم 10 ملايين جرعة من لقاحي “أسترازينيكا” و”فايزر” لفائدة الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي في إطار مبادرة “الصندوق الإفريقي لاقتناء اللقاحات (أفات)، وآلية الولوج العالمي للقاح ضد “كوفيد-19” خلال 3 أشهر المقبلة، وذلك تبعا لشراكة جديدة بين كل من الاتحاد الإفريقي والحكومة الفرنسية.
وأفاد نفس المصدر، بأن هذه اللقاحات قد تم اقتناؤها وفقا للعدد المتفق عليه بحوالي 3 مليار دولار بدعم من شراكة مبتكرة أبرمت مع البنك الدولي، وذلك بهدف تمكين دول إفريقيا من تلقيح مواطنيها، حيث سيستفيد من هذه الجرع 400 مليون شخصا إفريقيا بحلول شتنبر 2022.
هذا، وأكد الإليزيه، المقر الرسمي لرئيس جمهورية فرنسا، بأن هذه الشراكة الجديدة مع مبادرة “أفات “ستدفع الحكومة الفرنسية إلى بذل مزيد من هذه الجهود من أجل أن تفي بالتزامها بمشاركة 60 مليون جرعة، على الأقل، من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا نهاية هذا العام
جدير بالذكر أن مبادرة “أفات” يتم تنفيذها من قبل المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، وكذا البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير لفائدة الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي.
وكان ايمانويل ماكرون، في اجتماع لمجموعة السبع في يونيو الماضي، قد أكد على أن بلاده مستعدة لتتحمل كل ما عليها في هذا الصدد