بقلم أحمد الإدريسي
يوم الجمعة بمدينة بروكسيل أكدت السيدة أمينة بنخضرة، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربونات و المعادن أن الدراسات التي تخص مشروع خط انبوب الغاز المغرب- نيجيريا تتقدم في” ظروف جيدة للغاية”, و هو مشروع استراتيجي كفيل بتنمية القارة الإفريقية و ضمان سيادتها الطاقية.
و قالت السيدة بخضرة ان ” هذا المشروع الضخم، الذي ينبع من رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، و الذي تم توقيع اتفاقية بشانه في ماي 2017، قصد إجراء دراسات الجدوى و الدراسات الهندسية بين المكتب الوطني للهيدروكاربورات و المعادن و الشركة الوطنية النيجيرية للبترول، يتقدم بصفة ملائمة.”
و اشارت السيدة بخضرة أن الخطوات التي قطعها “هذا المشروع الضخم منذ إطلاقه خلال الزيارة الرسمية التي قام لها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في دجنبر 201 لابوجا، و توقيع الاتفاقية ذات الصلة في 10 يونيو 2018, و ذلك خلال زيارة الرئيس النيجيري محمدو بوهاري إلى الرباط.
و لاحظت السيدة بخضرة أن لهذا المشروع المهم بعد قاري و سيساهم في تسريع كهربة عددا من دول الساحل الغربي الإفريقي، كما سيعزز التنمية الصناعية و الفلاحية لهذه المنطقة التي تمتلك ثروات طبيعية هائلة، و تسريع الولوج إلى الطاقة النظيفة بسعر مناسب حتى يتم الادماج الإقليمي للقارة الافريقية ، و تحسين مستوى معيشة السكان، و الحد من ارتفاع اثمنة الغاز و تطوير تصدير الغاز نحو أوروبا.