بقلم أحمد الإدريسي
للتذكير اليابان لا تعترف بالكيان الوهمي لل”بوليساريو” و لهذا عبرت بقوة عن تنديدها و رفضها لمشاركة ” البوليساريو” في قمة للتعاون بين اليابان و إفريقيا الثامنة ( تيكاد) المنعقدة مؤخرا بتونس.
و أكد الوفد الياباني أن هذه القمة هي منتدى للنقاش حول التنمية في افريقيا، و أن حضور كيان لا تعترف به اليابان كدولة ذات سيادة في اجتماعات مؤتمر ( تيكاد) بما في ذلك اجتماع كبار المسؤولين لا يؤثر على موقف اليابان بشأن وضع هذا الكيان.
فللتذكير فإن اليابان لا تعترف بالكيان الوهمي لل” بوليساريو”.
و كانت اليابان قد أكدت قبل هذا المؤتمر رفضها القاطع و الصريح لدعوته لحضور (تيكاد).
و قد استدعى المغرب سفيره بتونس حسن طارق من أجل التشاور و احتجاجا على مشاركة ” البوليساريو ” بدعوة من قيس سعيد الرئيس التونسي، و هذا يعد عملا استفزازيا و عدوانيا تجاه المغرب و تجاه قضيته الأولى و المقدسة و هي الصحراء المغربية التي تبقى خطا أحمر.