الرئيسية » 24 ساعة » العلاقات اليمنية المغربية صلات تاريخية

العلاقات اليمنية المغربية صلات تاريخية

بقلم : عبد الحميد الكبي كاتب يمني

 

 

تتميز العلاقات اليمنية المغربية بصلات تاريخية وتبادلات حضارية عمقية ،تستند إلى الإخوة بين الشعبين الشقيقين التي تعتبر الدليل على عمق صلات القربى واستمرارها.

لذلك تعد العلاقات الثنائية بين البلدين نموذجا يحتذى به في العلاقات العربية في مختلف المجالات ،

وقد سطرت المملكة المغربية وقيادتها وشعبها في مختلف المراحل اجمل معاني الاخوة في مسيرة العلاقات بين البلدين بأبعادها ومراحلها المختلفة.

حيث يعود تاريخ العلاقات الدبلوماسية الحديثة بين المملكة المغربية والجمهورية اليمنية إلى مطلع الستينات من القرن الماضي وشهدت العلاقات بين البلدين تتطور بشكل كبير برفع التمثيل الدبلوماسي بين البلدين من فتح السفارات بين البلدين منذ العام 1978م تم فتح سفارة الجمهورية اليمنية في العاصمة المغربية الرباط و سفارة المملكة المغربية في العاصمة اليمنية صنعاء 1984م

وشهدت العلاقات بين البلدين قفزة نوعية من خلال تشكيل اللجنة المشتركة اليمنية- المغربية للتعاون الاقتصادي والثقافي والفني

وتطوير التعاون في مختلف المجالات وتم عقد العديد من الاجتماعات وتبادل الزيارات والخبرات وتبادل المنافع بين البلدين أسهمت في توقيع العديد من اتفاقيات التعاون.

وتتميز العلاقات اليمنية المغربية بالخلو من أي نزعات أو خلافات لذلك تظل العلاقات بين البلدين راسخة على مستويات الجانب الرسمي والشعبي تاريخياً وثقافياً والتقاسم الحضاري بين البلدين حيث تتطابق العادات والتقاليد الاجتماعية في كثير منها بين الشعبين الشقيقين.

تميزت بوجود جالية يمنية منذ القدم الذين انصهروا في المجتمع المغربي والعديد من الطلاب اليمنيين في المملكة المغربية حيث يشعرون بالتعامل الأخوي من القيادة الحكيمة للمملكة المغربية بقيادة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه والشعب المغربي الكريم.

فالإنسان المغربي يتميز بالوعي الحضاري والإنساني الأصيل ومن خلال مقومات الإنسان المغربي الذي ساهم في تأسيس النهضة الحديثة وبناء المملكة المغربية وإحداث التنمية من خلال مساندهم للقيادة الرشيدة في المملكة المغربية.

أثمرت عن الكثير من المنجزات في فضاءات المملكة المغربية فلدى المملكة المغربية الكثير من الخبرات والكفاءات والتجارب في الإصلاحات وبناء المؤسسات والأنظمة التي نأمل من خلال العلاقات بين البلدين في تطوير مسيرة العلاقات بين وتعزيزها.

ومواصله التضامن بين الشعبين الشقيقين فاليمن يوقف منذ انطلاق مسيرة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بشكل رسمي مع وحده وسلامه الأراضي المغربية كذلك يثمن اليمنيين المواقف المغربية تجاه اليمن وشعبها ووحده أراضيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *