بالمغرب يقدر عدد مرضى الزهايمر (داء القرن) بحوالي 200 ألف حالة

0

بقلم أحمد الإدريسي

في 21 شتنبر من كل سنة تحتفل دول العالم باليوم الدولي لمحاربة مرض الزهايمر، و ذلك بواسطة التوعية و التحسيس بخطورة هذا المرض، و كيفية الوقاية منه.
و أول ما يمكن قوله في هذا الصدد هو ضرورة التشخيص المبكر، و المواكبة العلاجية، و دعم المريض من طرف أفراد الأسرة و المجتمع المدني و العناية به.
و من أسباب الوقاية كذلك معالجة ارتفاع ضغط الدموي و داء السكري، و ارتفاع الكوليسترول.
و هناك طرق اخرى للوقاية نذكر منها:
_ الإقلاع النهائي عن التدخين
_ مقاومة السمنة و الميل إلى النحافة
_ ممارسة الرياضة بانتظام و استمرار
_ تناول الطعام الصحي و خاصة الذي يحتوي على الاوميغا 3 الدهنية
_ مواصلة تعلم أشياء جديدة و مهارات جديدة، مثل تعلم لغات حية…
_ لعب الشطرنج و حل الألغاز و الكلمات المتقاطعة، و الاشتراك في أنشطة إجتماعية
_ تجنب الاكتئاب و القلق
_ تجنب اللحوم ذلك لأنها تحتوي الحمض الاميني، و الذي يمكن أن يؤدي إلى تلف خلايا الدماغ.
و للتذكير فقد بدأ الإحتفال بهذا اليوم العالمي منذ 21 شتنبر 1994, و قد وصل عدد المصابين بالزهايمر بالمغرب إلى حوالي 200 ألف شخص.
و يقول الدكتور تيدوروس مدير منظمة الصحة العالمية:
” هذا الداء يحرم ملايين البشر من ذكرياتهم و استقلالهم و كرامتهم، بل و يحرمنا نحن أيضا من اشخاص نعرفهم و نحبهم.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.