بقلم أحمد الإدريسي
يخلد المنتظم الدولي كل عاشر أكتوبر اليوم العالمي للاحتفال بالصحة النفسية، و قد بدأ هذا الاحتفال منذ 1992.
و هي مناسبة للتذكير بأهمية الجانب النفسي إلى جانب اللياقة البدنية. و قد رفعت المنظمة العالمية للصحة لهذه السنة الشعار التالي ؛
” جعل الصحة النفسية و الرفاهية للجميع أولوية عالمية.”
و هذا اليوم يرمي إلى التحسيس بقضايا الصحة النفسية و اعطاءها الاهتمام الكبير.
و للتذكير فإن نحو مليار شخص يعانون من مشكلة على صعيد الصحة النفسية، و قد تأثر المجتمع الدولي بسبب كوفيد19 على صحتنا النفسية.
و للأسف الشديد فإن احصائيات المنظمة العالمية للصحة تؤكد أن شخصا واحدا ينتحر كل 40 ثانية سنويا في العالم، و مقابل كل منتحر هناك 20 شخصا حاولوا الانتحار، و يبلغ عدد المنتحرين سنويا في العالم نحو 800 ألف شخص، مع العلم ان اشخاصا ينتحرون و تستر العائلة عليهم.
و فيما يلي بعض النصائح لتقوية الصحة النفسية:
_ يجب تخصيص وقت للاستمتاع بشيء تحبه، و التركيز على الضحك لأنه يشحن النفس بالطاقة الإيجابية
_ المشاركة في أنشطة إجتماعية و ربط صداقات جيدة
_ الاعتناء بالنفس و باللياقة البدنية، و القيام بتماربن رياضية مع شرب كميات كافية من الماء و تناول الطعام الصحي
_ فكر في اللحظة الحاضرة و في المكان الحالي، و عش كل لحظة بدون التفكير في المستقبل و لا في الذكريات السيئة و لا الأفكار السلبية
_ تحدى نفسك و تعلم مهارات جديدة و الزم نفسك باهداف و مشاريع حقيقية، و تعلم لغات حية لأن التعلم يحسن اللياقة الذهنية، و انعم بالنوم الكافي لأن النوم يجدد نشاطك
_ و لا تياس ابدا مهما كانت الظروف و افعم حياتك بالتفاؤل و المرح و الفرح.