بقلم أحمد الإدريسي
يحتل المغرب الرتبة الأولى على الصعيد الإفريقي و السادسة عربيا فيما يخص استثمار تحلية مياه البحر، و ذلك بقيمة استثمارية اجمالية تبلغ 2,37 مليار دولار، حسب تقرير حديث ل”BNC Intelligence”.
و يعتمد المغرب في تحلية المياه البحرية على سواحل المحيط الأطلسي و البحر الأبيض المتوسط الشاسعة من أجل توفير مياه الشرب الآمنة.
و تعد المملكة العربية السعودية و الإمارات العربية المتحدة أهم دولتين الأكثر استثمارا في مشاريع تحلية المياه البحرية، و ذلك راجع لمناخهما الجاف و محدودية مواردها المائية، حيث بلغ اجمالي استثماراتهما 14,58مليار دولار و 10,28مليار دولار على التوالي، و تأتي بعدهما كل من الأردن و مصر و عمان.
و يتقدم المغرب على تونس التي تستثمر ب950 مليون دولار و الجزائر ب210 دولار و الكويت ب130 مليار دولار.
و يرجع سبب إطلاق برنامج واسع لتركيب محطات تحلية و تنقية المياه بلادنا إلى الجفاف المستمر في السنوات الأخيرة و الذي وضع البلاد في حالة جفاف مزمن حاد على مستوى السدود.
و لاحظ التقرير المذكور أن 11 محطة في الخدمة حاليا و 5 محطات أخرى قيد التشييد و تخص مناطق الدار البيضاء الكبرى و أكادير و الصحراء المغربية من خلال محطتين في العيون و الدخلة.
أما بخصوص 11 محطة المشتغلة حاليا نجد على وجه الخصوص محطة تحلية شتوكة ايت باها الواقعة بأكادير و هي تعمل منذ يناير 2022، و بالنسبة لمشروع العيون، سيتم محطة التحلية التي تم تركيبها بالفعل لتغطية احتياجاتها من مياه الشرب لجميع سكان العيون و المناطق المجاورة.
و يخطط المغرب لبناء ما لا يقل عن عشرين محطة لتحلية مياه اهالبحر بحلول 2030 بسعة تبلغ 1,3 مليارات متر مكعب من يقولالمياه سنويا، مخصصة للاستخدامات المختلفة، و ستخصص المياه التي تنتجها هذه المحطات ل53 % للري، و 24% لقطاع الصناعة.