الرئيسية » 24 ساعة » حوادث السير تكلف المغرب 19,5 مليار درهم سنويا

حوادث السير تكلف المغرب 19,5 مليار درهم سنويا

 

ذ. أحمد الإدريسي

أكد السيد بناصر بولعجول المدير العام للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، يوم الخميس الماضي، أن الفاتورة السوسيو اقتصادية لحوادث السير التي يؤديها المغرب سنويا تصل إلى 19,5 مليار درهم.
و لاحظ أن ثمن وفاة ناتج عن حادثة السير يصل إلى 3 ملايين درهم. كما صرح أن عملا مهما ينتظرنا للتقليل من هذه الحوادث، و أضاف أن ورش السلامة الطرقية تهم كل القطاعات، و خصوصا القطاع العام و الخاص و جمعيات المجتمع المدني.
و من جهتها أكدت السيدة مريم بيكدلي ممثلة المنظمة العالمية للصحة ان السلامة الطرقية هي مسؤولية الجميع، فهي تتطلب مقاربة شمولية و لمختلف القطاعات، و قالت أن حوادث السير لها تأثير سلبي على مصلحة الاستعجالات و على احتياجات الدم، مما يتطلب أن تكون الاستقبالات الاستعجالية في المستوى، سواء على صعيد التجهيزات و كذلك على صعيد تكوين أطباء المستعجلات.
أما السيد بشير بادو، المدير العام للفديرالية المغربية للتأمين و إعادة التأمين فقد أشار أن حوالي 11مليار درهم قد صرفت للتعويضات سنة 2019، من بينها 35% للخسائر المادية، و لاحظ أن نسبة الحوادث المميتة قد انخفضت مقارنة بالحوادث المادية و ذلك راجع للجهود التي تبذلها اللجنة الوطنية للسلامة الطرقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.