التمثيليات الدبلوماسية في مدن الصحراء المغربية ترتفع الى 27 قنصلية بانضمام جمهورية الرأس الأخضر

0

فاطمة سهلي طنجة
افتتحت جمهورية الرأس الأخضر، اليوم الأربعاء 31 غشت 2022، قنصلية عامة لها بمدينة الداخلة، مؤكدة بذلك دعمها القوي لسيادة المملكة على كافة ترابها، بما في ذلك الصحراء المغربية
وترأس حفل تدشين هذه القنصلية العامة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، ونظيره من الرأس الأخضر، السيد روي ألبيرتو دي فيغيريدو سواريس، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والإدماج الإقليمي، بحضور العديد من المنتخبين المحليين والقناصل المعتمدين بالداخلة
وبذلك، يرتفع عدد القنصليات التي تم افتتاحها بالأقاليم الجنوبية للمملكة إلى 27 قنصلية تتوزع ما بين مدينتي الداخلة 15 قنصلية والعيون 12 قنصلية
والدول التي افتتحت قنصليات في العيون هي: كوت ديفوار، وجزر القمر، والغابون، وساو تومي وبرنسيبي، وإفريقيا الوسطى، وبورندي، وزامبيا، وإسوتين، والإمارات، والبحرين، والأردن، ومالاوي
فيما افتتحت دول غامبيا وغينيا وجيبوتي وليبيريا وبوركينا فاسو وغينيا بيساو وغينيا الاستوائية وهايتي والكونغو الديمقراطية والسنغال وسيراليون وسورينام ومنظمة دول شرق البحر الكاريبي وتوغو والرأس الأخضر، قنصليات بمدينة الداخلة
وتقترح الرباط حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها في إقليم الصحراء، بينما تدعو جبهة البوليساريو إلى استفتاء لتقرير‎ المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تستضيف لاجئين من الإقليم
ومنذ عام 2019، بدأ المغرب تحركاً دبلوماسياً في القارة الأفريقية لتشجيع الدول المتحالفة معه على فتح تمثيليات دبلوماسية في مدن الصحراء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.