مشروع ” حصاد الضباب” بمنطقة سيدي إفني يوفر الماء الصالح للشرب للساكنة

0

بقلم أحمد الإدريسي

في مبادرة جيدة جدا تمك سرن سكان بمنطقة سيدي إفني من إيجاد حل مريح لمشكل ندرة الماء، الذي كان يدفعهم للسير لعدة ساعات ذهابا و إيابا للبحث عنه.
و هذه المبادرة تتلخص في رصد الضباب بواسطة شبكات تمكن السكان من استخراج الماء من هذا الباب، حيث يمكن السكان ان يحصلوا على 10,5 لتر لكل متر مربع.
و قد استفادت الساكنة من شراكة ألمانية، حيث نجح المشروع نجاحا منقطع النظير، و حصل على جائزة التشجيع من الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية و ذلك خلال مؤتمر المناخ كوب 22 المنعقد بمدينة مراكش. و من أسباب نجاح هذا المشروع الأساسية كثافة الضباب بالمنطقة المذكورة.
و الجدير بالذكر أن أكثر من 92 أسرة ،(أي حوالي 400 شخص)،تستفبد منه حيث تؤدي كل واحدة منها اشتراكا رمزيا لا يتعدى 20 درهم.
و من مزايا المشروع أنه مكن السكان من عدم الهجرة الى المدن المجاورة إلى الاستقرار، و مكنت الأطفال من مواصلة دراستهم و عدم الاضطرار للسير لعدة كيلومترات لجلب الماء حيث انه موجود بصفة كافية بمنطقتهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.