الرئيسية » 24 ساعة » بالمين تتوج الفائزين في مسابقة بالرشيدية »SPIN-OFF BY PIS »

بالمين تتوج الفائزين في مسابقة بالرشيدية »SPIN-OFF BY PIS »

  الرشيدية، 25 يونيو 2019 – في إطار مبادراتها المندرجة ضمن سياستها للمسؤولية المجتمعية، أطلقت بالموري للصناعات والخدمات، عبر فرعها للمعادن والمقالع « بالمين » في مارس الماضي الدورة األولى لبرنامجا الخاص بريادة األعمال في صفوف الشباب والذي أطلقت عليه اسم « PIS by off-Spin .« وتوجه هذه المباراة المنظمة بشراكة مع كلية العلوم والتقنيات بالرشيدية تحت شعار « االبتكار في خدمة الجيولوجيا» لطلبة الماستر والدكتوراه في الجيولوجيا بالكلية. ويطمح البرنامج لتشجيع الطلبة الشباب، حاملي مشاريع مبتكرة، من أجل الرفع من كفاءاتهم في ريادة األعمال مع تطوير أفكارهم حول موضوع خاص ارتباطا بمهن المقاولة. وجرت عملية االنتقاء التي فتح باب التسجيل فيها في مارس الماضي على مرحلتين واللتين أسفرا عن تأهل 6 مشاريع للمرحلة النهائية. وعقب مداوالت لجنة التحكيم المكونة من 6 أعضاء موزعين بالتساوي بين كلية العلوم والتقنيات بالرشيدية وبالمين، تم تتويج 3 مشاريع تعالج مواضيع تهم الجهة :

  •  الجائزة األولى : مشروع « علم اآلثار و التشكيالت المعدنية لتطوير السياحة الجيولوجية بتافياللت»، المقدم من طرف مصطفى آيت داوود، طالب في سلك الدكتوراه . ويهدف المشروع لتثمين الموروث الجيولوجي والمعدني واألثري للجهة من خالل عرض للسياحة الجيولوجية. ويندرج هذا المشروع في إطار المحافظة على البيئة و يسعى لخلق قيمة مضافة لفائدة الفاعلين في المنظومة.
  •  الجائزة الثانية : مشروع « دراسات جيولوجية متطورة و التنقيب عن المعادن»، المقدم من طرف عمر السعيدي الذي يتابع تكوينه في سلك الدكتوراه. ويطمح المشروع لتطوير أداة للمساعدة على التنقيب الجيولوجي. وتستلهم هذه األداة خصائصها من التكنولوجيات الفائقة الجودة الموجودة والتي يمكن تحميلها على طائرات مسيرة.
  •  الجائزة الثالثة : مشروع « عمليات التنقيب واالستغالل وتثمين الرصاص/الزنك في المنطقة المنجمية لتافياللت- فكيك »، لصاحبه عبد الخير آيت علي، الحاصل على ماستر في الجيولوجيا. وباعتباره من مواضيع الساعة التي تعنى بإشكاليات الجهة. يتطرق المشروع إلمكانيات الشراكة بين الحرفيين و الفاعلين في قطاع المعادن. ويكمن هدف المشروع في تحديد إطار للتعاون بين هؤالء الفاعلين في إطار شراكة رابحة للطرفين بغية تثمين الثروة المعدنية وخفض المخاطر في المناجم ومن تأثيرها البيئي.

 

وبحضور السيد إبراهيم سدرة، عميد كلية العلوم والتقنيات بالرشيدية، والسيد حسن التازي، المدير العام لبالمين والسيد إبراهيم برو، المسؤول عن المصلحة التقنية لمركزية الشراء والتنمية للمنطقة المنجمية لتافياللت فكيك وكافة أعضاء لجنة التحكيم، أبان حاملو المشاريع من خالل مواضيعهم عن مدى اهتمامهم بالقضايا الراهنة مثل التنمية المستدامة واستخدام التكنولوجيات 0.2 في القطاع المنجمي وتثمين وتطوير جهة درعة تافياللت. وهي المواضيع التي لقيت صدى إيجابيا لدى بالمين من خالل مواكبتها الدقيقة لتطوير هذه المشاريع. وهكذا، تطمح بالمين لمواكبة الفائزين في إطار برنامجها لتتيح لهم تطوير الجدوى االقتصادية لمشروعهم ووضع مخططات األعمال و تطبيق المشاريع في أرض الواقع من أجل تنفيذ أفضل ألفكارهم. ومن خالل هذه الشراكة مع كلية العلوم والتقنيات بالرشيدية، تحقق مجموعة بالموري للصناعات والخدمات رغبتها في وضع تصوراتها وطموحاتها وقواها في خدمة التنمية السوسيواقتصادية للمملكة.

 

 نبذة عن شركة بالمين 

بالمين هي شركة تابعة لمجموعة بالموري للصناعات والخدمات. وتختص في أنشطة المجموعة المتعلقة بالمناجم والمقالع. وتتوفر المجموعة على محفظة مهمة من المناجم والمقالع التي يتم استغاللها على الصعيد الوطني، ومن ضمنها باألساس تلك المتواجدة في بنسليمان وبنجرير

 

نبذة عن مجموعة بالموري للصناعات والخدمات 

من خالل حضورها في القطاع الصناعي منذ ما يزيد عن 45 سنة من خالل عالمتها دوليدول، تحتل بالموري للصناعات والخدمات اليوم مكانة مهمة في النسيج االقتصادي المغربي. وهي المكانة التي تعتزم المجموعة تطويرها من خالل االستثمار في مهن ذات قيمة مضافة قوية وقطاعات واعدة – الفالحة، التعليم، المناجم والمقالع – ومن خالل تطورها على الصعيد الدولي، السيما في إفريقيا. ويعتمد هذا الطموح على قيم الجودة و االبتكار وااللتزام التي تتبناها المجموعة والمجسدة في مخططها للتنمية « 2020 Cap « وعلى تعبئة 4000 مستخدم في المجموعة. ويتم تسخير هذا الطموح وهذه القوى الحية في خدمة التنمية السوسيواقتصادية ببالدنا وإشعاعها على صعيد القارة اإلفريقية. وفي إطار برنامجها لدعم ريادة األعمال، قامت بالموري للصناعات والخدمات خالل مؤتمر األطراف لالتفاقية اإلطار لألمم المتحدة بشأن تغير المناخ كوب 22 بتتويج شركتين ناشئتين تعمالن في مجال « التنمية الخضراء» من مجموع 300 متنافس. وللتذكير، فبالموري للصناعات والخدمات، على غرار مجموعة بالموري للتنمية ينتميان إلى مجموعة Bgroup.

 

  مؤشرات أساسية: بالموري للصناعات والخدمات

رقم المعامالت 2017 : 3,2 مليار درهم استثمارات في أفق 2020 : 3 مليار درهم عدد الوظائف إلى غاية متم 2017 : 4000 أجير

 

  نبذة عن كلية العلوم والتقنيات بالرشيدية 

تنتمي كلية العلوم والتقنيات بالرشيدية لجامعة موالي إسماعيل التي تعتبر مؤسسة للتعليم العالي العمومي والبحث العلمي ذات هدف غير ربحي والكائنة بمدينة مكناس. وتم إحداث الجامعة في 23 أكتوبر 1989 بموجب ظهير شريف، كما عرفت افتتاح كلية العلوم والتقنيات بالرشيدية سنة 1994 .ويتلقى الطلبة داخل الكلية تكوينهم للحصول على إجازة في العلوم التقنية و ماستر في العلوم التقنية و دبلوم مهندس.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.