الرئيسية » 24 ساعة » فاس / الملتقى الوطني للمسرح الكوميدي دعامة فنية وثقافية واعدة لتنشيط أقاليم جهة فاس مكناس.

فاس / الملتقى الوطني للمسرح الكوميدي دعامة فنية وثقافية واعدة لتنشيط أقاليم جهة فاس مكناس.

          تنظم جمعية الفكاهيين المتحدين للثقافة والفنون بشراكة مع جهة فاس مكناس وبدعم من وزارة الثقافة والشباب والرياضة-قطاع الثقافة، في إطار تنزيل ورش الجهوية المتقدمة والمساهمة في خلق دينامية ثقافية وفنية بالإقاليم التسعة لجهة فاس مكناس، الدورة الرابعة من الملتقى الوطني للمسرح الكوميدي من 20 إلى 24 أكتوبر بمدينة فاس، ويومي 8 و9 نونبر بمدينة مكناس.

ويتضمن برنامج الدورة الرابعة بمدينة فاس عروضا مسرحية كوميدية متنوعة وهادفة بالمركب الثقافي الحرية بفاس، سيفتتح الملتقى( الأحد 20 أكتوبر بفاس) بعرض ل فرقة المسرح المفتوح تحت عنوان “النمس”(عن رواية هوت ماروك لياسين عدنان) بدعم من وزارة الثقافة والشباب والرياضة –قطاع الثقافة، تأليف عبد الإلاه بهدار إعداد وإخراج أمين ناسور، تشخيص الفنانين عبد الله ديدان، حسن مكيات، هاجر الشركي، حسن شيشة، مونية لمكيمل.

         وسيعرف اليوم الثاني(21 أكتوبر) من الملتقى تنظيم ماستر كلاس(الحساسيات الجديدة في المسرح المغربي) مع المخرج أمين ناسور سيحكي فيها تجربته، وفي مساء نفس سيتم تنظيم أيام التكوين المسرحي مع الأستاذ محمد الحر في ورشة “الممثل، الجسد والفضاء” خاصة بالفنانين المحترفين، ستمتد على مدى يومين من الملتقى.

        وسيكون للأطفال نصيب مهم من الملتقى الوطني للمسرح الكوميدي، في صبيحة اليوم الثالث(23 أكتوبر) مع عرض مسرحي لفرقة فيزاج تحت عنوان “بوخيال” بدعم من وزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة، اقتباس أديلا مولدوفان، سينوغرافيا وإخراج يليانا كليوباترا ناهف بريديت، وفي مساء اليوم الثالث ستعرف قاعة الندوات بدار الثقافة (شارع مولاي يوسف ساحة المقاومة فاس) حفل توقيع وتقديم قراءة نقدية لـ “معجم المسرحيات المغربية: من البداية إلى العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين” تأليف الدكتور فهد الكغاط، القراءة للدكتور عبد الرحمان بن زيدان، تقديم الدكتورة مرية المطيع.

وسيتم في اليوم الرابع(24 أكتوبر) من الملتقى الوطني للمسرح الكوميدي، تقديم مسرحية “مول الدار” لفرقة المسرحيين المتحدين تأليف وإخراج عز الدين حتا. فيما سيعرف حفل الاختتام تقديم العرض المسرحي “لمعروض” لفرقة الفدان للمسرح إعداد وإخراج عادل أبا تراب ومن تشخيص كمال كظيمي، حسنة طمطاوي، إيمان الرغاي، محسن حمود، عبد الله الطالب.

            تجدر الإشارة إلى أن فرقة الفكاهيين المتحدين للثقافة والفنون تأسست سنة 2009 بمدينة فاس، بهدف العمل على التنشيط الثقافي والإبداع الفني والانخراط في مجال الصناعات الفنية، لذلك عملت وتعمل على تنظيم تظاهرات ثقافية أبرزها مهرجان فاس للفكاهة والملتقى الوطني للمسرح الكوميدي، كما تشتغل على الفنون الجميلة كالمسرح، وأنتجت الفرقة إلى حدود اللحظة 20 عرض مسرحي بمعدل عرضين مسرحيين كل سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *