الرئيسية » 24 ساعة » المجلس الاعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء يشيد بالمجهودات الملكية للعناية بالعلماء الأفارقة

المجلس الاعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء يشيد بالمجهودات الملكية للعناية بالعلماء الأفارقة

كما هو معلوم،وباذن من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده،اجتمع المجلس الاعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بفاس ،في دورته الثالثة على مدى يومين (17و18دجنبر الماضي)،بحضور ازيد عن 350 من أعضاء الفروع ،والمنتمين ل:32بلدا افريقيا.

وقد عرفت الجلسة الافتتاحية،كلمات كل من الرئيس المنتدب للمؤسسة،وفضيلة الامين العام للمجلس العلمي الأعلى للمملكة، والشيخ ابو بكر الزبير مبوانا ،مفتي تانزانيا،وهو رئيس فرع المؤسسة بها،بعدها قدم امينها العام ،التقرير الادبي الخاص بأنشطة المؤسسة خلال سنة 2019، تم بعده الاعلان عن مقترحات الانشطةالسنوية والمشاريع لسنة 2020 ، وناقش المشاركون اوراق المشاريع المقترحة في اللجن الاربع الدائمة،وهي لجنة الانشطة العلمية والثقافية، لجنة الدراسات الشرعية، لجنة احياء التراث الاسلامي الافريقي، لجنة التواصل والتعاون والشراكات .

وبعد مناقشات مستفيضة للاوراق المقترحة في جلستين، وابداء الاراء والمقترحات التي تخص البرامج، وخطط عمل المؤسسة لمسطرة،تمت المصادقة على جميع المشاريع،وعلى التقريرين الادبي والمالي للمؤسسة.

1_اعتبار كلمة الرئيس المنتدب ،وثيقة مرجعية في رسم معالم ورقة عمل المؤسسة في المرحلة القادمة.

واجمع المشاركون في بيانهم الختامي على:

2_ادراج توصية  الرئيس المنتدب باعداد وثيقة تعريفية شاملة تتضمن الثوابت المشتركة والاهداف ،واسلوب التعامل الميداني لعمل المؤسسة على المستوى الافريقي، ضمن مشاريع سنة 2020، والشروع في انجازها قريبا.

3_تفويض تحديد الإجراءات العملية والتقنية لتنفيذ المشاريع المصادق عليها برسم سنة2020 ،للامانة العامة بالتنسيق مع الفروع،مع مراعاة احوال وخصوصيات كل بلد.

4_استكمال تنفيذ الأنشطة العلمية والمشاريع التي لم تكتمل خلال سنة2019 وإعادة برمجتها سنة 2020.

5_توجيه العمل الى الاستفادة من المكونين بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات في تأهيل الأئمة العاملين في المساجد في كل بلد توافق فيه الجهات الرسمية على ذلك،مع التحضير لذلك بدروس بيداغوجية والتزويد بوثائق برامج التكوين التي ينبغي أن تتضمن جذعا مشتركا وجانبا يتناول خصوصيات البلدان.

6_العناية بالنشر الورقي والالكتروني للمؤلفات العلمية المتعلقة بالثوابت الدينية المشتركة.

7_دراسة إمكانية وجدوى انجاز معلمة للاعلام البشرية والمعالم الحضارية الإسلامية في افريقيا،ابتداء من السنة القادمة،واتخاذ الأمانة العامة كافة الإجراءات الضرورية لذلك.

8_العناية بالمرأة الأفريقية وبالشباب واشراكهم في جميع أنشطة المؤسسة ومشاريعها.

واختتمت الدورة،بالدعاء لامير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده ،بالحفظ والنصر والتاييد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *