السيد امزازي يؤكد انطلاق التكوين الجامعي بنظام البكالوريوس

0

يؤكد  السيد امزازي انطلاق التكوين الجامعي بنظام البكالوريو في 12 جامعة ابتداء من شتنبر 20 و  جوابا على سؤال شفوي بمجلس المستشارين، يوم الثلاثاء الماضي، أكد السيد سعيد امزازي وزير التربية الوطنية و التكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ان المغرب سيدخل تجربة نظام الباكالوريوس ب12 جامعة، و بذلك سيتخلى عن نظام ” اجازة، ماستر، دكتورة”.
و هذا يأتي هذا النظام الجديدة استجابة لانتظارات المجتمع و لمتطلبات سوق الشغل، و التركيز على قدرات الطلبة، و هذا الإصلاح يوفر فرصا سانحة لملاءمة النظام البيداغوجي المغربي مع الأنظمة الدولية. و أكد السيد الوزير ضرورة توفير الموارد البشرية لانجاح نظام الباكالوريوس. و كان مقررا تطبيقه السنة الماضية لكن نظرا لظروف وباء كوفيد 19 تم تأخير تطبيقه للموسم الجامعي المقبل بصفة تجريبية و تدريجية في 12 جامعة وطنية.
و تهدف الوزارة بواسطة هذا الإصلاح إلى تحسين المردودية الداخلية للمؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح و تخفيض الهدر الجامعي و تعزيز تكوين الطلبة في اللغات الأجنبية، و تنمية الموارد البشرية وتسهيل التبادل الدولي بتكييف النظام المغربي مع الأنظمة الدولي.
و قد أظهر النظام البيداغوجي الجامعي السابق عدة نقط ضعف، فحسب الاحصائيات الرسمية فقد وصل عدد الطلبة الذين حصلوا على الإجازة 118000 طالب بينما تم تسجيل في نفس السنة 264000 طالب وهذا ما يوضح حجم الهدر الجامعي، ينضاف إلى ذلك غياب أنظمة التوجيه الفعال، و ضعف في التحصيل المعرفي، و شراكة ناقصة من طرف الشركاء الاجتماعيين و الاقتصاديين، مما نتج عنه ضعف الجودة لتكوين لطلبة على مستوى سوق الشغل. و قد بلغت نسبة البطالة في صفوف المجازين 19 في الماءة، وهذا راجع إلى عدم ملاءمة التكوين في النظام السابق مع سوق الشغل.
أحمد ادريسي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.