منتدى مهم بمدريد حول موضوع: ” الاستثمار في المغرب من أجل ازدهار مشترك.”

0

بقلم أحمد الإدريسي

أمس الإثنين 22 ماي الحالي انطلقت بمدريد فعاليات لقاء رفيع المستوى تحت شعار :
” الاستثمار في المغرب من أجل ازدهار مشترك” بمشاركة وزراء مغاربة و إسبان و رجال أعمال و فاعلين اقتصاديين و دبلوماسيين .
و الجدير بالذكر أن هذا اللقاء يجمع ما يناهز 150 مقاولة مغربية و إسبانية، و يشارك في تنظيمه كل من المجلس الاقتصادي المغربي الإسباني و الاتحاد العام لمقاولات المغرب و الاتحاد الإسباني لمنظمة الأعمال ، إضافة إلى غرفة التجارة الإسباني، الإدارة المشتركة للبلدين الصديقين و الجارين، اللذان تجمعهما شراكة تاريخية متعددة الأبعاد، لتعزيز الارتقاء بروابطهما الاقتصادية.
و قال السيد محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار و الالتقاءية و تقييم السياسات العمومية : ” خلال العقدين الماضيين نجحا معا، في مضاعفة مبادلاتنا التجارية خمس مرات. و يجب أن نكفل ثبوت و تواصل هذا المنحى، و مع ذلك، مازال هناك متسع لمواصلة التحسين من حيث الاستثمار.”
في السنوات الأخيرة أضحت إسبانيا الشريك التجاري الأكبر للمغرب. أما المغرب فهو بالنسبة لإسبانيا ثاني أهم شريك تجاري غير أروبي و الأول إفريقيا. و في سنة 2022، بلغ حجم التجارة بين البلدين أكثر من 18 مليار يورو و عدد الشركات الإسبانية المقيمة في المملكة ما يزيد عن 800 شركة .
و تحتل إسبانيا حاليا المرتبة الخامسة من المستثمرين الأجانب في المغرب بحجم استثمارات لم يتعدى 200 مليون يورو و هو ما يفسر هذا يفسر هذا الحضور القوي خلال هذا المنتدى من أجل دفع عجلة الاستثمار في مختلف القطاعات المنتجة.
و على هامش منتدى الأعمال هذا، من المنتظر عقد اجتماعات العمل بين كل من علي صديقي، المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات و الصادرات، و عدد من القيادات الشركات الإسبانية في قطاعات عدة من بينها الصناعات الغذائية و الاقتصاد الدائري وتدبير النفايات و الطاقات المتجددة و الماء و صناعة السكة الحديدية و السياحة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.