الرئيسية » 24 ساعة » الفائزون بجائزة المغرب للكتاب لدورة 2016

الفائزون بجائزة المغرب للكتاب لدورة 2016

نظمت وزارة الثقافة، يوم الثلاثاء 22 مارس 2016، لقاء صحفيا خاصا بالإعلان عن نتائج المغرب للكتاب برسم سنة 2016برئاسة السيد الكاتب العام، محمد لطفي المرينيوخلال اللقاء، أعلن السيد محمد نور الدين أفاية، رئيس لجان الجائزة، عن نتائج الدورة، حسب ما يلي :

صنف العلوم الإنسانية:

الفائزان مناصفة:

امحمد جبرون، عن كتابه: “نشأة الفكر السياسي الإسلامي وتطوره، الصادر عن منتدى العلاقات العربية والدولية بالدوحة.

محمد سرو، عن كتابه: “النظر والتجريب في الطب الأندلسي بين ابن رشد وابن زهر، الصادر عن المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة بالرباط.

صنف العلوم الاجتماعية:

محمد العيادي، عن كتابه: « Les Deux Visages du Roi : le Monarque et le Commandeur des Croyants »، الصادر عن دار ملتقى الطرق بالدار البيضاء.

صنف الدراسات الأدبية واللغوية والفنية:

عبد الرزاق تورابي، عن كتابه: “صرفتركيب اللغة العربية، الصادر عن دار توبقال بالدار البيضاء.

صنف السرديات والمحكيات:

طارق بكاري، عن كتابه: “نوميديا“(روايةالصادر عن دار الآداب ببيروت.

صنف الشعر:

عبد الكريم الطبال، عن كتابه: “نمنمات” (شعر، الصادر عن باب الحكمة بتطوان.

صنف الترجمة:

الفائزان مناصفة :

– رجاء بومدين المثنى، عن ترجمة كتاب: “مجنون الورد” El Loco de Las Rosas، للكاتب محمد شكري، الصادرة عن دار النشر Cabaret Voltaireبإسبانيا.

خالد بن الصغير، عن ترجمة كتاب: “يهود المغرب وحديث الذاكرة، للكاتب عمر بوم، الصادر عن منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط.

وللإشارة، عرفت الدورة الحالية ترشيح 175 مؤلفا في مختلف مجالات الإبداع والبحث والترجمة، حسب ما يلي:22 مؤلفا في العلوم الاجتماعية، 35 مؤلفا في العلوم الإنسانية، 30 مؤلفا في الدراسات الأدبية واللغوية والفنية، 36 مؤلفا في السرديات والمحكيات، 37 مؤلفا في الشعر، و15 مؤلفا في الترجمة.

أما فيما يخص لجنة هذه الدورة، فقد ترأسها الأستاذ محمد نور الدين أفاية، بينما عادت رئاسة اللجان الفرعية إلى كل من إدريس الكراوي (العلوم الاجتماعيةوأسماء المرابط، (العلوم الإنسانية)، ومحمد العمري (الدراسات الأدبية واللغوية والفنية)، ولطيفة لبصير (السرديات والمحكيات)، وحورية الخمليشي (الشعر)، وعبد السلام الشدادي (الترجمة).

وسيتم حفل خاص بتسليم جائزة المغرب للكتاب، يوم الثلاثاء 29 مارس 2016 بالرباط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *