الرئيسية » 24 ساعة » أولمبياد الفلسفة 2016 يكرم الأستاذ كمال صدقي

أولمبياد الفلسفة 2016 يكرم الأستاذ كمال صدقي

تنانت – أزيلال : ذ. عبدالالاه المهدبة 

تحت شعار في ” سبيل خطاب فلسفي مدرسي عقلاني ” تحتضن الثانوية التأهيلية الحسن الثاني ببني ملال يوم السبت 14 ماي 2016 .فعاليات الأولمبياد الجهوي لمادة الفلسفة الذي تشرف عليه المنسقية الجهوية للمادة بالأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بجهة بني ملال – خنيفرة  بتأطير من مدرسي الفلسفة بالجهة و تحت إشراف الباحث و المفكر د رشيد العلوي المنسق الجهوي للمادة.

المنظمون إختاروا أن تحمل هذه الدورة إسما لامعا بين محبي و مدرسي الفكر الفلسفي الأستاذ كمال صدقي الذي أشرف على التقاعد بعد مسار مهني حافل بالعطاء الجاد و العمل المتميز في خدمة المدرسة العمومية بأجيالها عبر سنوات مضت .

ذ كمال صدقي بشهادة زملائه في المهنة عرف بكونه يعشق الفكر الفلسفي بحروف من ذهب خاصة و أن نقاشاته تفتح مدارك البحث و التأمل العميق في سبيل النهوض بثقافة التفلسف العميق الجميل فيجعل من الفكرة معلومة مفيدة و يضيف أفكارا أخرى ذات الدلالات و المعاني الأنيقة و الممتعة ، فضلا عن كونه معروف بحبه لهاجس المطالعة و البحث المعرفي في عوالم الكتب و المؤلفات و المراجع و المجلدات العلمية و الفكرية بحيث يحقق فيها و ينفض الغبار عنها .  

ذ كمال صدقي قال عنه أصدقائه المقربون : إنه نموذجا نبيلا وحسنا لشجرة طيبة عريقة من هذا الوطن ، تستحق كل الثناء والتكريم . فقد أعطى وبذل وقدم رسالة تربوية بكل تفان و إخلاص وروح مواطنة  ، جسد فيها عصارة قلبه ونور عقله ولم يبخل بما يملكه من غالي و  نفيس في سبيل تنوير عقول متعلميه. تعلم وعلم أجيالا حب الجد والمثابرة والغيرة على المصلحة العامة، إنه الرجل الذي ساهم بكل عزة و فخر في صناعة عقول أجيال المستقبل 

 من هو الأستاذ كمال صدقي ؟

الأستاذ كمال صيدقي من مواليد مدينة آسفي بحي الجريفات.درس المرحلة الابتدائية بمدرسة الجريفات،ثم الإعدادي بثانوية الشريف الإدريسي،ثم الثانوي بثانوية ابن خلدون، ليلتحق بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط شعبة الفلسفة. تمّ تعيينه في إطار الخدمة المدنية مدرسا لمادة اللغة العربية بإعدادية أفورار، بمدينة أفورار بإقليم أزيلال، ثم أستاذا لمادة الفلسفة بثانوية سد بين الويدان بنفس البلدة التي درّس بها حتى أحيل على التقاعد .ساهم الأستاذ كمال صيدقي في تأسيس فرع النقابة الوطنية للتعليم التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل.كما ساهم في تأسيس فرع الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة بأكاديمية بني ملال في بداية التسعينات من القرن الماضي. وقد عُرف الأستاذ كمال صيدقي كمدرس لمادة الفلسفة ثم مرشدا تربويا، من خلال منتدى فيلوصوفيا المتخصص في قضايا الدرس الفلسفي وما يقتضيه من شروط معرفية وبيداغوجية وديداكتيكية، وكان لهذا المنتدى إشعاع على الصعيد الوطني وخارجه.كما انتخب رئيسا لجمعية آباء وأمهات وأولياء تلامذة ثانوية سد بين الويدان التأهيلية لمدة ولايتين متتاليتين….كما عُرف الأستاذ كمال صيدقي باهتماماته الفنية التشكيلية وخاصة فن الخط والتشكيل البستني وفن تخريم الرقائق الخشبية ونحت قرون البقر وتشكيل المرآة. وقد شارك في مختلف المعارض التي كانت تقام بالجهة. والأستاذ كمال صيدقي متزوج وأب لأربعة أبناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *