الرئيسية » ثقافة وفن » العيون: تكريم عبيدات الرما الزلاقة في الأيام الدراسية للفن الصخري بالمغرب

العيون: تكريم عبيدات الرما الزلاقة في الأيام الدراسية للفن الصخري بالمغرب

ثقافة وفنون/جهوي/وطني

خريبكة ـ 27 ـ 5 ـ (اج) ـ ـ ـ في بادرة طيبة، تم تكريم فرقة عبيدات الرما الزلاقة خريبكة، خلال فعاليات الأيام الدراسية الأولى للفن الصخري بالمغرب، التي نظمتها المديرية الجهوية لقطاع الثقافة بجهة العيون الساقية الحمراء من 21 الى 23 من شهر ماي الجاري.

وبالمناسبة، التي أقيمت تحت شعار “الفن الصخري بالمغرب جهة العيون الساقية الحمراء نموذجا.. الآفاق والرهانات”، بمدينة العيون، مع احترام تام للتدابير الاحترازية الوقائية، احييت المجوعة، سهرة فنية جميلة، الى جانب فرق أخرى ضمت، فرقة السلام للمديح النبوي، وفرقة ايحوسا كبيري.

وقدمت المجموعة التي تكونت من الفنانين عبد الرحيم راقي، وصلاح الدين الجباري، ونبيل بنعويجة، ثم ايوب دنان، وحمزة لشهب، وعمر لغراوي، ويوسف ريوي، ثم انس عنترة، كوكتيلا موسيقيا متنوعا، تغنى بأروع ما ابدعته المجموعة من أغاني تراثية استلهمت قيمها الجمالية ورقصاتها الباذخة من الكنوز الشعبية والتراثية المغربية الاصيلة.

وبهذه المشاركة المتميزة، والتكريم المستحق، الذي جرى في اطار الاحتفال بشهر التراث، تكون عبيدات الرما الزلاقة، قد خطت خطوات مهمة في مجال الاغنية التراثية المغربية العريقة في ارتباطها، بمحيطها الجهوي والوطني، وفي تفاعلها، مع روح الهوية الوطنية وباقي المكونات الفنية والثقافية، ببعدها الصحراوي والحساني والامازيغي الجميل.

وكان وزير الثقافة والشباب والرياضة عثمان الفردوس، قد أشرف على افتتاح الدورة، التي شكلت نسقا ثقافيا راقيا لخصوبة الهوية الوطنية بمكونها العربي والحساني والأمازيغي والعبري والأندلسي، رفقة والي الجهة عبد السلام بكرات، وبحضور وازن لعدد من المسؤولين والمثقفين والإعلاميين وفعاليات المجتمع المدني.

كما تميزت الفعاليات التي اندرجت في اطار ترسيخ النموذج التنموي الوطني، بحضور فعال للمديرية الجهوية لقطاع الثقافة بجهة بني ملال خنيفرة، كضيف شرف، من خلال وفد متنوع، ضمن بالخصوص المدير الجهوي الأستاذ حسن هرنان ومحمد السريع، وياسمين الحاج رئيسة منتدى الافاق للثقافة والتنمية، وفرقة عبيدات الرما الزلاقة والفنانين الامام ادجيمي والسالك بركوز وإبراهيم لكريشي، المشاركين في معرض التراث.(النهاية) م ص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *